حدث اليوم | مواجهات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

حدث اليوم | مواجهات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

توقفت حركة الطيران في مطار الخرطوم الدولي، وسط انتشار عسكري مكثف، في أعقاب إطلاق النار بعدة مناطق في السودان.

وذكرت صحيفة السوداني السودانية أن “حركة الطيران بمطار الخرطوم توقفت وسط انتشار أمني كثيف”، وأفادت أن “تم إغلاق جميع جسور العاصمة السودانية الخرطوم”.

من جهته، قال “تجمع المهنيين السودانيين” إن “وقوع اشتباكات بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع هو تعبير عن أهواء وصراعات بين تلك الأطراف والقوى الإقليمية والدولية”، واضاف ان “المعارك المتفجرة الآن في أطراف الخرطوم تعبر فقط عن أهواء وصراعات جنرالات اللجنة الأمنية لنظام المؤتمر الوطني ومليشياته التابعة والقوى الإقليمية والدولية”.

بدورها، أعلنت قيادة قوات الدعم السريع السودانية أن “القوات المسلحة السودانية، هاجمت مواقعها ومقراتها في الخطروم ومروي ومدن أخرى”، ولفتت إلى أنه “تم الرد على الهجوم تكبيد الجيش السوداني خسائر كبيرة، فضلا عن السيطرة على مطار وقاعدة مروي ومطار الخرطوم”.

وقالت قيادة قوات الدعم إنه “امتدادًا للهجوم الغادر الذي تعرضت له قوات الدعم السريع المتمركزة في مقرها بأرض المعسكرات سوبا وإلحاقًا للبيان السابق تفيد قيادة قوات الدعم السريع الشعب السوداني والرأي العام الاقليمي والدولي بأن القوات المسلحة هاجمت في وقت متزامن مواقع ومقرات قوات الدعم السريع في الخرطوم ومروي ومدن أخرى جاري حصرها”، وأضافت أنه “قامت قوات الدعم السريع بالدفاع عن نفسها والرد على القوات المعادية وكبدتها خسائر كبيرة وتمكنت من السيطرة على مطار وقاعدة مروي. وطرد المعتدين على مقر القوات بأرض المعسكرات سوبا والسيطرة على مطار الخرطوم”.

هذا واعتبر الجيش السوداني قوات الدعم السريع متمردة عقب اشتباكات وقعت معها في محيط الخرطوم ومناطق استراتيجية شمالي السودان.

وقال الجيش السوداني في بيان له السبت إن “الاشتباكات الآن تدور بين قواتكم المسلحة وقوات الدعم السريع المتمردة في المواقع الإستراتيجية”، وأضاف ان “قوات الدعم السريع تنشر الأكاذيب باعتداء قواتنا عليها لتغطي على سلوكها المتمرد”.

وفي سياق متصل، أعلنت القوات المسلحة السودانية أن “القوات الجوية تقوم حاليا بعمليات نوعية لـ”حسم تصرفات الدعم السريع غير المسؤولة”.

وقال الجيش السوداني السبت إن “القوات الجوية تقوم الآن بعمليات نوعية لحسم التصرفات غير المسؤولة لمليشيا الدعم السريع المتمردة”.

وكانت قيادة الدعم السريع قد أعلنت في وقت سابق السبت أن القوات المسلحة السودانية “حاصرت” إحدى مقراتها في العاصمة الخرطوم، وهاجمتها بالأسلحة الثقيلة والخفيفة، لافتة إلى إجراء اتصالات مع الآلية الرباعية ومجموعة الوساطة لإطلاعهم على الوضع.

وقالت قيادة الدعم السريع في بيان، اليوم السبت إنه “تفاجأت قوات الدعم السريع صباح اليوم السبت 15 نيسان/ أبريل بقوة كبيرة من القوات المسلحة تدخل إلى مقر تواجد القوات في أرض المعسكرات سوبا بالخرطوم وتضرب حصارًا على القوات المتواجدة هناك ثم تنهال عليها بهجوم كاسح بكافة أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة”.

وأضاف البيان أنه “إزاء هذا الاعتداء الغاشم توضح قيادة الدعم السريع أنها أجرت اتصالات مع كل من الآلية الرباعية ومجموعة الوساطة ممثلة في السيد مالك عقار ومني أركو مناوي والدكتور جبريل إبراهيم وأطلعتهم على الأمر”.
بيان عاجل للجيش السوداني إثر اشتباكات عنيفة مع قوات الدعم السريع

الجيش السوداني

وأصدر الجيش السوداني اليوم السبت بيانا عاجلا إثر الاشتباكات التي شهدتها العاصمة الخرطوم بين قواته وقوات الدعم السريع.

واتهم الجيش قوات الدعم بمهاجمة العديد من قواعده في الخرطوم ومناطق أخرى، بعيد إعلان تلك القوات مهاجمة الجيش لمعسكراتها.

وقال مكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية نبيل عبد الله: “في مواصلة لمسيرتها في الغدر والخيانة، حاولت قوات الدعم السريع مهاجمة قواتنا في المدينة الرياضية ومواقع أخرى وتتصدى لها قواتنا المسلحة”، مضيفاً “هاجم مقاتلون من قوات الدعم السريع عدة معسكرات للجيش في الخرطوم ومناطق متفرقة في السودان.. والاشتباكات مستمرة والجيش يؤدي واجبه في حماية البلاد”.

وسمع دوي انفجارات وإطلاق نار في مناطق مختلفة من العاصمة السودانية، فيما تشهد البلاد خلافات بين الجيش وقوات الدعم السريع المسلحة.

وقال شهود إن “مواجهات” ودوي انفجارات وإطلاق نيران سمعت بالقرب من قاعدة تتمركز فيها قوات الدعم السريع في جنوب الخرطوم، كما سمع إطلاق نار بالقرب من المطار وفي شمال العاصمة.
على إثر ذلك، توقفت حركة الطيران وسط انتشار عسكري داخل مطار الخرطوم، وتم إغلاق جميع جسور العاصمة، فيما قامت قوات الدعم السريع بإغلاق محيط الإذاعة والتلفزيون بمدينة أم درمان.

ويأتي ذلك بعد اتهام الجيش السوداني قوات “الدعم السريع” بحشد عناصرها وتحريكها في الخرطوم ومدن أخرى دون التنسيق معه. معتبرا هذه التحركات تجاوزا واضحا للقانون.

وتتواصل الوساطات في السودان بهدف حلحلة الملف ومنع إنجراره إلى نزاع مسلح بين الجانبين.

بالفيديو |  اشتباكات عنيفة بمحيط المدينة الرياضية ومطار الخرطوم تدور بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

وسمع دوي انفجارات وإطلاق نار في العاصمة السودانية، إثر اشتباكات بين قوات الدعم السريع، والجيش في مناطق متفرقة من الخرطوم، ومحيط مطار مروي، وشارع النيل.

وأعلنت قوات الدعم السريع، في بيان سيطرتها على القصر الجمهوري، وبيت الضيافة، ومطارات الخرطوم، ومروي والأبيض ومواقع في الولايات السودانية. فيما أشارت مصادر محليّة إلى إنّ “الجيش السوداني لم يؤكد سيطرة قوة من الدعم السريع على مطار الخرطوم”.

واتهمت قوات الدعم السريع في بيان، الجيش السوداني بمهاجمة إحدى قواعدها في الخرطوم، لافتًا إلى أنها “تفاجأت صباح اليوم السبت، بقوة كبيرة من القوات المسلحة تدخل إلى مقرها في أرض المعسكرات (سوبا) في الخرطوم”.

وأوضح البيان أنّ “قوات الجيش حاصرت المقر، تبعه هجوم بكافة أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة”.

وأعلنت “الدعم السريع” في بيان منفصل “سيطرتها على مطار وقاعدة مروي”، مشيرةً إلى أنّ “القوات المسلحة هاجمت بشكل متزامن مواقع ومقرات قوات الدعم السريع في الخرطوم ومروي ومدن أخرى”.

وذكرت مصادر محليّة، معلومات عن اشتباكات في مدينة سوبا، وإغلاق طرق مؤدية للقصر الرئاسي، إضافةً إلى إطلاق نار في مدينة بحري.

في المقابل، اتهم الجيش السوداني، قوات الدعم السريع، بمهاجمة الكثير من قواعده في الخرطوم، ومناطق أخرى بُعيد إعلان تلك القوات مهاجمة الجيش لمعسكراتها.

وقال الناطق باسم الجيش، العميد نبيل عبد الله، “هاجم مقاتلون من قوات الدعم السريع عدة معسكرات للجيش في الخرطوم، ومناطق متفرقة في السودان”، مضيفاً أنّ “الاشتباكات مستمرة والجيش يؤدي واجبه في حماية البلاد”.

بالفيديو | دبابات الجيش السوداني بشوارع الخرطوم

المصدر: موقع المنار + وكالات

البث المباشر