#البرلمان_الاوكراني يصادق على استقالة النائب العام المتهم بـ #الفساد – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

#البرلمان_الاوكراني يصادق على استقالة النائب العام المتهم بـ #الفساد

البرلمان الاوكراني
البرلمان الاوكراني

صادق البرلمان الاوكراني الثلاثاء على استقالة النائب العام فيكتور شوكين المتهم بالتغطية على الفساد ونسف الاصلاحات بعد اسابيع على مطالبة ناشطين ونواب اصلاحيين بذلك.

وخلال جلسة برلمانية صوت 289 نائبا لصالح استقالته فيما كان الحد الادنى المطلوب 226 صوتا.

ورحب وزير الاقتصاد ايفاراس ابرومافيسيوس الذي كان قدم استقالته في شباط/فبراير متهما السلطة بعرقلة الاصلاحات الموعودة، على الفور في تغريدة على تويتر بالقرار ولا بد للبرلمان من ان يصادق على استقالة الوزير.

وقبل التصويت قال النائب من الكتلة الرئاسية الاوكرانية والصحافي السابق مصطفى نعيم “هذا النائب العام كان عارا على النيابة العامة، آمل الا يكون النائب العام الذي سيعين باقتراح من الرئيس على شاكلته”.

وياتي هذا التصويت غداة تظاهرة ضمت حوالى مئة شخص بينهم نواب قرب مقر الرئاسة بهدف المطالبة برحيل هذا المقرب من الرئيس بترو بوروشنكو.

ولا تزال النيابة العامة الاوكرانية التي اتهمت منذ عقود باتخاذ قرارات ذات دوافع سياسية، في قلب الفضائح التي تهز اوكرانيا منذ تسلم الموالون لاوروبا الحكم مستهل 2014.

واتهم ناشطون شوكين الذي تسلم منصبه في شباط/فبراير 2015 بالتقصير لكشف جرائم النظام السابق الموالي لموسكو ومكافحة الفساد وصولا الى تغطيته حين يتعلق الامر باثرياء قريبين من السلطة الحالية.

وكان نواب اصلاحيون يحظون بدعم غربي يطالبون منذ اشهر باقالة شوكين، وفي منتصف اذار/مارس كتب السفير الاميركي في اوكرانيا جيفري بيات عبر تويتر “نريد ان تقود النيابة العامة عملية مكافحة الفساد بدل العمل على تقويض علني للاصلاحات”.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر