علييف يعلن سيطرة أذربيجان على “قلب الأرمن النابض”.. ويريفان تنفي – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

علييف يعلن سيطرة أذربيجان على “قلب الأرمن النابض”.. ويريفان تنفي

ستيباناكيرت

 أعلن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف سيطرة جيش بلاده على مدينة شوشا في قره باغ المتنازع عليها مع أرمينيا. وقال علييف في خطاب متلفز، “تم تحرير مدينة شوشا من الاحتلال”. وتبعد شوشا أقل من 15 كلم من ستيباناكيرت عاصمة الإقليم المتنازع عليه. وصرح علييف أن العلم الأذربيجاني يرفرف فوق شوشا، مضيفا “شوشا تابعة لنا! وقره باغ تابعة لنا! أهنئ الشعب الأذربيجاني بأسره بهذا الإنجاز”. وتابع “كانت شوشا تحت الاحتلال على مدى 28 عاما. حققنا هذا الانتصار في الميدان وليس على طاولة التفاوض، لأن المفاوضات كانت عديمة الجدوى”. وأشار علييف إلى أن القوات الأذربيجانية أحكمت سيطرتها، منذ بداية جولة التصعيد الحالية في قره باغ، على أكثر من 200 بلدة في المنطقة المتنازع عليها. وأبدى الرئيس الأذربيجاني تصميم بلاده على “مواصلة الحرب حتى الانتصار التام”، موضحا أنه يقصد بذلك “تحرير كامل أراضي قره باغ والمناطق المحيطة بها”.

من جهتها، نفت وزارة الدفاع الأرمنية سقوط مدينة شوشا الاستراتيجية في منطقة قره باغ المتنازع عليها بيد القوات الأذربيجانية. وذكر المتحدث باسم الوزارة، أرتسرون أوفانيسيان، على صفحته في “فيسبوك” الأحد “المعارك في شوشا مستمرة، انتظروا وثقوا بقواتنا!”.

هذا وسبق أن أعلنت الدفاع الأذربيجانية عن تكبيد قواتها خسائر للجانب الأرمني، منها 4 دبابات في إقليم قره باغ، في حين اتهمت يريفان الجيش الأذربيجاني بتنفيذ قصف عشوائي لعاصمة الإقليم ستيباتاكيرت. وقالت وزارة الدفاع الأذربيجانية في بيان لها، إن القوات الأرمنية استهدفت خلال أمس  السبت والليلة الماضية بالمدافع وقذائف الهاون مواقع عسكرية ومناطق سكنية أذربيجانية، مخلفة قتيلا وعددا من الجرحى، وسط استمرار المعارك على مختلف محاور الجبهة.

وأفاد البيان بأن الجيش الأذربيجاني رد على القصف الأرمني بإطلاق النار على “أهداف عسكرية مشروعة”، مكبدا الطرف الاخر خسائر في الأفراد والمعدات، تشمل 4 دبابات “تي-72″، إضافة إلى مدفعين وعدة شاحنات محملة بالذخائر.

من جانبها، قالت سلطات الطوارئ في أرمينيا مساء السبت، إن القوات الأذربيجانية واصلت القصف العشوائي للأحياء السكنية والمرافق العامة في ستيباناكيرت، مما أدى إلى وقوع أضرار مادية كبيرة دون وقوع إصابات. وفي وقت سابق، أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأرمنية أرتسرون هوهفانيسيان، أن القتال مستمر في محيط مدينة شوشا الاستراتيجية، داعيا الأرمن إلى الوثوق بقواتهم.

المصدر: سبوتنيك

البث المباشر